.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الدخول لشات محبى المسيحالدخول لشات محبى المسيح  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  شروط التوقيعشروط التوقيع  

 

 صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع Empty
مُساهمةموضوع: صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع   صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع Icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2007 6:39 pm

الأصحاح الثامن
انتصارات داود المستمرة


لم يكن داود منشغلا بمجده الذاتى ولا باتساع رقعة مملكته وإنما كان مهتما بملكوت الله ، لهذا لم يسع نحو إخضاع الأسباط تحت سلطانه إنما كان مشغولا بخدمة الجميع ورعايتهم بكونهم شعب الله ، الآن دخل داود النبى فى حروب كثيرة وتكررت العبارة : " وكان الرب يخلص داود حيثما توجد " 2 صم 8 : 6 ، 14 . حصل على هدايا وغنائم كرسها لخدمة بيت الرب .

كإنسان حكيم مهتم بملكوت الله لم تشغله الحروب الخارجية عن الأهتمام بتدبير أمور مملكته الداخلية بحكمة واتزان .



( 1 ) نصرته على الأمم المجاورة

كانت حروب داود النبى ضد الأمم الوثنية التى انجرفت تماما فى الرجاسات مع العنف والقسوة ، تشير إلى جهاد المؤمن ضد الخطية بكل رجاساتها وعنفها .

لقد ضرب داود :

( أ ) الفلسطينيين : " أخذ زمام القصبة من يد الفلسطينيين " 2 صم 8 : 1 ؛ أى أخذ جت وقراها ، بكونها قصبتهم وزمام دولتهم المتسلطة على يهوذا ودان ، إذ كانت جت على تخم يهوذا وبالقرب من دان .

( ب ) الموآبيين : سبق أن أودع داود والديه لدى ملك موآب ( 1 صم 22 : 3 ، 4 ) ، لسنا نعرف متى تحولت هذه الصداقة إلى عداوة لتستمر بعد ذلك . ربما كان موآب يسند داود عندما كان شاول يقاومه ، يهدف بذلك إلى مقاومة شاول كملك رسمى ، لكن إذ صار داود ملكا واتحدت الأسباط معا تحت قيادته واستقرت مملكته ثار موآب ضده .

ضرب داود المدينة ، قتل الثلثين ، واستبقى الثلث يدبرون أمورهم الداخلية مقابل دفع جزية ، وقد تحققت ببوة بلعام : " يقوم قضيب من إسرائيل فيحطم طرفى موآب " عد 24 : 17 .

بقى موآب يدفع الجزية حتى موت آخاب حيث ثار ملك موآب ضد إسرائيل وعصاه ( 2 مل 3 : 3 ، 4 ) .

( جـ ) السوريين أو الأراميين : كانت آرام تضم فى الشمال مملكتين عظيمتين متمايزتين : آرام صوبة ( يظن البعض أنها حمص ) تسيطر على عدة ملوك ؛ وآرام النهرين ( عاصمتها دمشق )

بدأ داود بمحاربة هدد ( هدر ) عزر ملك آرام صوبة ، ضربه داود من الغرب فى حماه ( 1 أى 18 : 13 ) ، من الوراء فجاء ملك آرام دمشق لنجدته فضربه داود [ يرى البعض أن آرام دمشق هى ذاتها آرام النهرين ، موقعها فدان آرام حيث عاش الآباء ابراهيم واسحق ويعقوب ] .

بضرب داود آرام صوبة وآرام دمشق حطم كل ممالك آرام العظيمة ؛ ولكى لا تتجمع جيوشهم ثانية لمحاربته أقام محافظين فى صوبة ودمشق ، وألزمهم بدفع جزية .

استولى داود على أتراس الذهب ( مطلية بالذهب ) ، وهى أتراس حراس الملك ، وجاء بها إلى أورشليم ، كما جاء بنحاس كثير جدا من مدينتى هدد .. استخدم سليمان الحكيم النحاس الذى أخذ من هاتين المدينتين فى صنع بحر النحاس والأعمدة والآنية النحاسية .


( 2 ) توعى ملك حماة يقدم هدايا لداود



أرسل توعى أو توعو ملك حماة ابنه إلى داود ليسأل عن سلامته ويباركه بسبب ضربه هدد عزر ، الذى كان عدوا لتوعى . قدم الأبن هدايا : آنية فضة ، آنية ذهب ، آنية نحاس ، قدسها داود لحساب بيت الرب . هكذا قبل داود هذه الأرسالية ، معلنا أنه لا يهوى الحرب بل يطلب السلام .


( 3 ) تقديس الغنائم والهدايا



كان داود الملك يهيىء الطريق لسليمان ابنه لبناء بيت الرب من جانبين :

( أ ) إخضاع الأمم المقاومة مثل آرام النهرين وآرام صوبة وآدوم ، وإقامة علاقات ود مع الأمم المسالمة مثل مملكة حماة ... حتى يعيش سليمان متفرغا لبناء بيت الرب فى جو من السلام .

( ب ) إعداد الأمكانيات للبناء ، إذ لم يستخدم داود الغنائم والهدايا لصالحه الخاص ولا لإثراء أسرته وسبطه وإنما قدم الغنائم مع الهدايا لحساب بيت الرب .

ميز داود النبى بين التماثيل الذهبية والآنية الذهبية ، الأولى حرقها ( 2 صم 5 : 21 ) والثانية خصصها لخدمة بيت الرب . الأولى أى الأصنام تشير إلى الشر الذى يجب تحطيمه تماما ، فإن الله ليس فى حاجة إلى الذهب والفضة ... والثانية تشير إلى تحويل الطاقات والمواهب المستخدمة للشر إلى طاقات ومواهب لحساب ملكوت الله . الله يرفض الشر ويقدس ما دنسناه خلال الشر ، يكره الخطية لا الخطاة .

قيل أيضا : " ونصب داود تذكارا عند رجوعه من ضربه ثمانية عشر ألفا من آدوم فى وادى الملح " 2 صم 8 : 13 . هكذا أقام نصبا تذكاريا يعلن تحطيمه آدوم ( أى ما هو أرضى ) ... ما هو هذا النصب إلا صليب ربنا يسوع المسيح الذى حولنا عن الزمنيات إلى السماويات .




( 4 ) تدبير أمور المملكة الداخلية

كما نجح داود فى حروبه ضد الأمم المقاومة وكسب صداقات الأمم المسالمة نجح أيضا فى الأهتمام بشئون مملكته الداخلية ورعاية شعب الله على خلاف شاول الذى كان قويا فى الحروب وفاشلا فى سياسته الداخلية .

أولا : اهتم بكل الشعب وبالقضاء لهم بالعدل : " وملك داود على جميع إسرائيل ، وكان داود يجرى قضاء وعدلا لكل شعبه " 2 صم 8 : 15

ثانيا : نجح فى توزيع المسئوليات على قادة يسندونه ، فأقام :

يوآب على الجيش - يهوشفاط بن أخيلود مسجلا يكتب أحكام الملك ويحفظها - صادوق بن أخيطوب ، وأخيمالك بن أبياثار كاهنين – سرايا كاتبا – بناياهو بن يداع رئيسا على الجلادين – بنو داود حسبوا كهنة وهذا لا يعنى ممارستهم للعمل الكهنوتى بل كشفعاء عن الشعب أمام داود ، يقدمون لداود طلبات الشعب الحقيقية ....
+ + +
الأصحاح التاسع

داود ومفيبوشث



عادة إذ يستريح الأنسان ويستقر ينسى الماضى بالآمه ويتجاهل مشاعر الغير ، أما داود النبى والملك صاحب القلب الكبير فنجاحه واستقراره دفعه بالأكثر إلى بحثه عن راحة الآخرين ، لقد أراحه الله من جميع أعدائه ، وبعد موت شاول ويوناثان بحوالى 15 سنة لم ينس عهده مع يوناثان ( 1 صم 20 : 14 – 17 ) ، فبدأ يسأل إن كان قد بقى أحد من بيت شاول لكى يصنع معه إحسانا من أجل يوناثان . سمع عن مفيبوشث بن يوناثان ، الأعرج الرجلين ، فاستدعاه ليرد له حقول جده شاول ويقيمه ضيفا دائما يأكل معه على مائدته كأحد أفراد أسرته .


( 1 ) داود يستدعى مفيبوشث



من العادات القديمة أن يقتل الملك الجديد كل نسل الملك السابق لئلا يقاوموه ويطلبوا الملك لأنفسهم ( 2 مل 11 : 1 ) ، أما داود النبى فأدرك أنه لم يستلم الملك من يد إنسان بل من الله ، ولأنه لم يضع قلبه على المجد الزمنى بل مجد الله لذا لم يخف على كرسيه ولا طلب قتل نسل شاول ، إنما على العكس إذ استقر بدأ يبحث عمن بقى من نسل شاول ليصنع معه معروفا ( 2 صم 9 : 1 ) .

استدعى صيبا عبد شاول ووكيله قبل موته ، فامتثل أمام داود الملك وأخبره بأنه يوجد بعد أبن ليوناثان أعرج الرجلين ( 2 صم 9 : 3 ) ، وأنه فى بيت رجل غنى يدعى ماكير بن عميئيل فى لودبار بجلعاد شرقى الأردن .


( 2 ) داود يرد حقول شاول لحفيده



كان داود النبى والملك نبيلا للغاية فى تعامله مع مفيبوشث ، كريما فى عطائه له :

( أ ) تحدث معه وهو صبى صغير السن وأعرج كإنسان معجب به ، يسر بالحديث معه ، ذى كرامة ... لقاء داود معه كان أثمن بكثير وأعظم من الحقول التى ردت إليه ، إذ أعطاه هذا اللقاء ما يريح نفسه الداخلية ويشبعها ، الأمر الذى لا تقدر كل مقتنيات العالم أن تهبها للإنسان .

( ب ) يبدو أن مفيبوشث كان خائفا أن يقتله الملك ، لذا طمأنه داود قائلا له : " لا تخف ، فإنى لأعملن معك معروفا من أجل يوناثان أبيك " 2 صم 9 : 7 . ما زرعه يوناثان من حب خالص وأمانة فى صداقته لداود يجنيه أبنه مفيبوشث بعد موت أبيه بسنوات .

( جـ ) قدم داود حبا عمليا له : " أرد لك كل حقول شاول أبيك " 2 صم 9 : 7 ، وطلب من صبيا ( يبدو أنه رجل طماع وخبيث أراد فيما بعد عندما طرد داود أن يغتصب هذه الممتلكات ) أن يعمل هو وبنوه وعبيده فى حقول شاول لحساب حفيده مفيبوشث .

( د ) أخيرا حسبه كأهل بيته : " وأنت تأكل خبزا على مائدتى دائما " 2 صم 9 : 7 ... لم يحتمل مفيبوشث هذا الكرم الشديد والحب المتدفق والرقة غير المتوقعة حتى وهو أعرج : " سجد وقال : من هو عبدك حتى تلتفت إلى كلب ميت مثلى ؟! " 2 صم 9 : 8 .

سبق أن سجد داود ليوناثان بكونه ولى العرش ( 1 صم 20 : 41 ) ، وها هو ابن يوناثان يسجد لداود كملك .

داود فى سخائه يرمز إلى السيد المسيح ، الذى يدعونا إليه لنلتقى معه كأحباء ؛ ينزع عنا الخوف ، ويرد لنا ما قد فقد منا ( الطبيعة الصالحة التى خلقنا عليها ) كما وهبنا أن نجلس على مائدته السماوية نتناول جسده ودمه المبذولين سر خلاص وتمتع بالحياة الأبدية .
+ + +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون جرجس
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر تاريخ الميلاد : 15/08/1993
البد : صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع Kuwit
الشفيع : صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع Sttaklaorgcopticsaintsscw3
الموود : صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع Anafar10

صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع Empty
مُساهمةموضوع: رد: صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع   صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 30, 2009 12:58 am

ربنا يعوضك على تعب محبتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن-الأصحاح التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صموئيل الثانى-الأصحاح الثامن عشر -الأصحاح التاسع عشر
» صموئيل الثانى-الأصحاح السادس عشر -الأصحاح السابع عشر
» صموئيل الثانى-الأصحاح الثانى والعشرون-الأصحاح الثالث والعشرو
» صموئيل-الأصحاح التاسع والعشرون:الأصحاح الثلاثون
» صموئيل الثانى-الأصحاح العشرون -الأصحاح الحادى والعشرون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::. :: القسم الدينى المسيحى :: قسم شرح الاناجيل المقدسة والرسائل-
انتقل الى: