.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الدخول لشات محبى المسيحالدخول لشات محبى المسيح  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  شروط التوقيعشروط التوقيع  

 

 تفسيرفي سفر حزقيال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




تفسيرفي سفر حزقيال Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرفي سفر حزقيال   تفسيرفي سفر حزقيال Icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2007 8:59 pm


في سفر حزقيال


: ( من قاموس الكتاب المقدس )



اسم عبرى معناه " الله يقوى "



وهو أحد الأنبياء الكبار ، ابن بوزى ، ومن عشيرة كهنوتية ( حز 1 : 3 ) . ولد وكبر ونشأ فى فلسطين ، وربما فى أورشليم فى بيئة الهيكل ، أثناء خدمة النبى أرميــا .


ثم حمل مسبيا من يهوذا مع يهويا كين ( 597 ق. م. ) ثمانى سنوات بعد نفى دانيال ( حز 33 : 21 و 40 : 1 وقارنه مع 2 ملوك 24 : 11 – 16 ) . وكان شابا فى ذلك الوقت ، ولم يكن طفلا لكنه كان تحت السن عندما نهض اللاويين بواجباتهم وحسبوا فى الإحصاء كرجال . وعاش مع المسبيين اليهود على نهر خابور أو " كبار " وهو قناة فى أرض بابل ، وربما كانت فى تل أبيب ( حز 1 : 1 ، 3 : 3 : 15 ) ، تزوج ربما مبكرا فى السنة السادسة ، أو على الأكثر فى السنة التاسعة من السبى ، وكان له بيت ( ص 8 : 1 و 24 : 1 و 18 ) .




بدأت خدمته النبوية فى السنة الخامسة لسبى يهويا كين ، أى بزمن مدته 7 سنين قبل خراب الهيكل فى أورشليم ، بينما كان ساكنا على ضفاف الخيبر ( ص 1 : 1 ، 2 ) . وكان فى السنة الثلاثين من عمره وهى السن التى فيها يدخل اللاويون الخدمة ( عدد 4 : 3 ) .


والنظرية أن السنة الثلاثين لا تشير إلى سن حزقيال ، لكنها تاريخ محسوب إما من اعتلاء نبوبولاسر ، إلى نبوخذ نصر العرش ، أو من اصلاحات يوشيا
.

ومع أنه كان مسبيا فى أرض غريبة ، إلا أنه كانت له الحرية أن ينطق بنبواته . وكان يرجع إليه شيوخ الشعب لأجل النصيحة ( ص 8 : 1 و 14 : 1 و 20 : 1 ) . لكن كلماته لم تتبع بأمانة ( 33 : 30 – 33 ) .


وواضح من المشابهات فى الفكر واللغة أنه كان على دراية تامة بتعليم أرميا . فهو يتناول ملاحظات
أرميا التعليمية ، أو استعاراته الإيضاحية ، أو خطاباته القصيرة ، ويوضحها ويوسعها ، وكثيرا ما يعطيها صيغة أدبية نهائية : مثل القدر ( أرميا 1 : 13 – 15 وحزقيال 11 : 2 – 11 و 24 : 3 – 14 ) ، والأختين ( أرميا 3 : 6 – 11 وحزقيال 23 ) ، والغفران للمذنبين عندما يتوبون ( الأمة ، ارميا 18 : 5 – 12 ، والفرد ، حزقيال 18 : 21 – 32 ) ، والرعاة الأشرار يستعاض عنهم بالملك الداودى ( ارميا 23 : 1 – 6 وحزقيال 34 : 1 – 24 ) الخ ........


وقد امتد نشاط حزقيال النبوى فترة تزيد عن 22 سنة على الأقل ( قارن ص 1 : 2 مع 29 : 17 ) . ولا يعرف وقت موته ولا الطريقة التى مات بها .




وسفر حزقيال
: يقوم فى الكتاب المقدس العربى بين مراثى أرميا ودانيال ، ربما أن هذين السفرين موضوعان بين الكتابات فى الأسفار العبرية القانونية ، فإن مكان حزقيال فى الكتب المقدسة العبرية يأتى مباشرة بعد أرميا .


والنبوات مرتبة بنظامها التاريخى تقريبا ، وهى مؤرخة بحسب سنى سبى يهويا كين التى ألقيت فيها .




والسفر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :


أولا : نبوات ألقيت قبل غزو أورشليم : [ 1 – 24 ]


وهى التى تتنبأ عن سقوطها بسبب خطاياها
.

ثانيا : نبوات الحكم على الأمم : [ 25 – 32 ] .


ثالثا : نبوات متعلقة بالرجوع من السبى : [ 33 – 48 ] .


فى ( ص 40 – 43 )
: يتحدث عن إعادة تأسيس كنيسة الله ، إذ تعرض رمزيا فى رؤيا الهيكل مكبرا ومقدسا كله ، والشعب مطهرا ومقبولا لدى يهوه ، وخدماته المقدسة ( ص 44 – 46 ) ، ونهر الحياة يخرج منه ويجعل الحياة بهجة ( ص 47 ) ، وتوزيع الأرض بين الأسباط ، وتعرف مدينتهم بأنها المكان الذى يحل فيه يهوه ( ص 48 ) .




ومن بين الأشياء الأخرى التى قدمها حزقيال :


( 1 ) الفكرة عن الله : فهو يجمع مشتتى قطيعه ، ويعتنى بهم بلطف ، ويمثل حزقيال الله كمن يفتش عن خرافه الضالة .




( 2 ) رؤيا أورشليم الجديدة : الجبل المرتفع ( حز 40 : 2 ورؤيا 21 : 10 ) ،


المدينة المقدسة خيمة الله بين الناس
( حز 37 : 27 ورؤيا 21 : 3 ) ،


مجد الله فيها ( حز 43 : 2 – 5 ورؤيا 21 : 11 ) ، الخ .....




( 3 ) ولكن فوق الكل ساعد حزقيال الفكرة الروحية لأورشليم المستقبل فهو يتناول تعاليم أرميا الأصلية ، ويؤكد المسئولية الفدية بأكثر وضوح ( حز 18 ، 33 : 1 – 20 ) وكذلك طبيعة الشعب التى تخلق من جديد ، ومجد وقداسة الملكوت التى ستكون تاج الزمان الآتى ( 11 : 19 و 20 و 36 : 24 – 29 ) . إن جماعة الله الجديدة هى موضوع رجاء شعب الله عندما ينظرون إلى المستقبل المجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mora_512
نفساوية المنتدى و مشرفة النص الحلو
نفساوية المنتدى و مشرفة النص الحلو



الجنس : انثى تاريخ الميلاد : 05/12/1984
البد : تفسيرفي سفر حزقيال Egypt
الشفيع : تفسيرفي سفر حزقيال Sttaklaorgcopticsaintssfd0
الموود : تفسيرفي سفر حزقيال Yragb11

تفسيرفي سفر حزقيال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيرفي سفر حزقيال   تفسيرفي سفر حزقيال Icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2007 8:07 pm

انا مش عارفة اشكرك ازاى يا سويت

لان دا من اصعب السفار اللى انا قرئتها
و مكملتهاش بسبب صعوبتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تفسيرفي سفر حزقيال Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيرفي سفر حزقيال   تفسيرفي سفر حزقيال Icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2007 10:20 pm

تسدئي ان القسم
منـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
بوجودك
انا كمان بحسه صعب , لان فيه اشياء كثيرة لازم نتعلم منها....
و الف شكر لكي على الزيارة الجميلة و يا رب تكون عطول......
الله يبركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرفي سفر حزقيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::. :: القسم الدينى المسيحى :: قسم شرح الاناجيل المقدسة والرسائل :: قسم تفسير العهد القديم-
انتقل الى: