lightoflife عضو محب بجد
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/12/1971 البد : الشفيع : الموود :
| موضوع: أ ) الوراثة فى العهد القديم : الأحد أبريل 08, 2007 1:37 pm | |
| أ ) الوراثة فى العهد القديم : كان الميراث يشمل الأرض وسائر الممتلكات الشخصية مثل القطعان وأمتعة البيت والعبيد والجوارى ، بل والزوجات أحيانا . وحيث أن الأرض كانت أرض الله وهو الذى أعطاها للإنسان ليعملها ، كان الإنسان مجرد وكيل لله عليها ، لذلك لم تكن الأرض تباع البتة ( لا 25 : 23 ) . وإذا بيعت ، كان ذلك لوقت محدد ، إذ كانت ترجع لمالكها الأصلى فى سنة اليوبيل ( لا 25 : 25 -34 ) . وكان الاستثناء من ذلك المسكن فى مدينة مسورة ، الذى كان إذا لم يُفك قبل أن تكمل له سنة كاملة ، وجب البيت لشاريه " فلا يخرج فى اليوبيل " ( لا 25 : 29 و 30 ) " أما بيوت مدن اللاويين فيكون لها فكاك مؤبد للاويين . أما حقول المسارح لمدنهم ، فلا تباع لزنها ملك دهرى لهم " ( لا 25 : 32 - 34 ) . وكان للابن البكر نصيب اثنين من ميراث أبيه ( تث 21 : 17 ) ، ويقسم الباقى بالتساوى بين باقى الأبناء . وكان يمكن للأب أن يتصرف فى ممتلكاته للأبناء كما يرى ، فى أثناء حياته ( تك 24 : 35 و 36 ، 25 : 5 و 6 ) . وبينما كان لا يحق للأب أن يحرم ابنه البكر من حقوقه ( تث 21 : 15 - 17 ) ، كان فى إمكانه أن يفعل ذلك متى أساء الابن البكر إلى الأب ( 1 أخ 5 : 1 ) . وكان نقل حق البكورية من البكر إلى ابن آخر ، استثناء يمثل حق الله فى الاختيار كما فى حالة : إسماعيل واسحق - تك 21 : 10 و 12 ، وحالة : عيسو ويعقوب - تك 27 : 37 مع ملاخى 1 : 2 و 3 ، رومية 9 : 13 ، وحالة : رأوبين ويوسف - 1 أخ 5 : 1 مع تك 49 : 22 - 26 ، وأدونيا وسليمان - 1 مل 1 : 5 - 45 مع 1 أخ 22 : 9 و 10 ) . ولم يكن للابنة حق الميراث إلا استثناء ( كما فى حالة بنات أيوب - أى 42 : 15 ) . ولكن بعد أن مات صلفحاد بن حافر بن جلعاد ، تقدمت بناته الخمس - ولم يكن لهن إخوة بنون - إلى موسى مطالبات بميراث أبيهن ، " فقدم موسى دعواهن أمام الرب " . وكان أمر الرب لموسى أنه فى مثل هذه الحالة ، يُعطى ميراث الأب لبناته ( عد 27 : 1 - 11 ) ، ولكن على شرط زن يتزوجن من سبط أبيهن حتى لا يتحول نصيب سبط إلى سبط آخر ( عد 36 : 5 - 9 ) . وإذا لم يكن للمتوفى أبناء أو بنات ، كان يعطى ملكه " لنسيبه الأقرب إليه من عشيرته فيرثه " (عد 27 :9 و10) . أما الأرملة فلم يكن لها حق فى تركة زوجها ، ولكن إذا كانت بلا أبناء ، فكان على أخى الزوج - أو الولى القريب - أن يتزوجها ويقيم نسلاً على اسم المتوفى ( تث 25 : 5 - 10 ، راعوث 3 : 12 و 13 ، 4 : 1 - 8 ) . وكان الرب نفسه هو نصيب الرجل البار ( مز 16 : 5 و 16 ، 73 : 26 ، مراثي 3 : 54 ) . كما كان بصورة خاصة نصيب اللاويين الذين لم يكن لهم نصيب مثل باقى الأسباط ( تث 10 : 9 ) . وكان يُعتبر الناموس نفسه ( تث 33 : 4 و مز 119 : 111 ) ، والأبناء ، ميراثاً من الــــرب ( مز 127 : 3 ) . كما أن للإنسان الشرير نصيب من " عند الله وميراث أمره من القدير " ( أي 20 : 29 ) . وكانت أورشليم والهيكل يعتبران ميراثا للرب ( مز 97 : 1 ، إرميا 12 : 7 ) . | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: أ ) الوراثة فى العهد القديم : الإثنين أبريل 09, 2007 3:13 pm | |
| مشكور على الموضوع الله معاك |
|
lightoflife عضو محب بجد
الجنس : تاريخ الميلاد : 01/12/1971 البد : الشفيع : الموود :
| موضوع: رد: أ ) الوراثة فى العهد القديم : الأربعاء أبريل 11, 2007 9:43 pm | |
| حبيب قلبي ,دانا حقولك لحتى انت دوخ من الكلمة دي ,( حبيب قلبي ) وامتى اجي على مصر واشوفك قدامي وابوسك بجبينك يا قمر .
http://jesus-lovers.com/CaOa-CaUCa-c1/aOCECE-a-CaUCE-f38/aUEE-EaIi-CaIaaa-Ii-aaia-p7160.htm#7160 | |
|