( ب ) الوراثة فى العهد الجديد :
ترد الكلمة ومشتقاتها نحو 54 مرة فى العهد الجديد ، وبخاصة فى الأناجيل الثلاثة الأولى ، وفى رسائل الرسول بولس وبخاصة فى الرسالة إلى المؤمنين فى غلاطية ، وفى الرسالة إلى العبرانيين . وتستعمل الكلمة فى معناها المألوف ( لو 12 : 13 ) ، وفى إشارة إلى استخدامها فى العهد القديم عن أرض الموعد ( أع 7 : 5 ، عب 11 : 8 ) ، ولكن المفهوم فى العهد الجديد ، تجاوز هذا الاستعمال فى ناحيتين :
(1) أن المسيح هو الابن وهو الوارث ،
(2) أن الميراث هو الملكوت الذى سيقيمه المسيح . ونجد كلا المفهومين فى مثل الكرامين ( مت 21 : 33 - 46 ، مرقس 21 : 1 - 2 ، لو 20 : 9 - 19 ) ، حيث نرى أن الرب يسوع هو الوارث لأنه هو الابن ( مرقس 12 : 6 و 7 ، ارجع أيضاً إلى عب 1 : 2 ) والميراث هو الملكوت ( مت 21 : 43 ) .
وليس المسيح هو الابن والوارث فحسب ، بل أصبح المؤمنون بالمسيح أبناء وورثة رجالا كانوا ام نساءا ( رو 8 : 17 ، غل 4 : 7 ) . وهذا المفهوم للميراث عند الرسول بولس ، لا يقوم على أساس المفهوم العبرى ، بل الحرى على أساس المفهوم الرومانى للميراث حيث كان لجميع الأبناء الحق الواحد فى الميراث . وكما كان القانون الرومانى يعتبر أن الموصى يعيش فى ورثته ، هكذا المسيح يعيش فى المؤمنين ، الذين يقوم حقهم فى الميراث على أساس أنهم وارثون مع المسيح ، إذ صاروا أبناء بالإيمان بالمسيح ( يو 1 : 12 ، رو 8 : 17 ) . وبينما يسكن الروح القدس الآن فى المؤمنين (ذكورا واناثا) كعربون الميراث ( أف 1 : 11 ) ، فإن الميراث نفسه ميراث أبدى محفوظ لهم فى السموات لأجلهم (1 كو 6 : 9 و 10 ، غل 5 : 21 ، أف 5 : 5 ، يع 2 : 5 ، 1 بط 1 : 3و4 ) وسيدخل إليه المؤمنون بالمسيح بعد القيامة ( عب 9 : 15)، وهو " ميراث لا يفنى ولا يتدنس ولا يضمحل " ، والمؤمنون أنفسهم " محروسون بإيمان لخلاص مستعد أن يُعلن فى الزمان الأخير " ( 1 بط 1 : 4 و 5 ) .
ان هذا الميراث كما ذكر سابقا ليس فقط للرجال كما كان في العهد القديم بل ان المسيح قد نظر للرجل كما نظر للمرأة وكما ذكر بولس الرسول في رساالته الى اهل غلاطية 3: لان كلكم الذين اعتمدتم بالمسيح قد لبستم المسيح. 28 ليس يهودي ولا يوناني.ليس عبد ولا حر.ليس ذكر وانثى لانكم جميعا واحد في المسيح يسوع. 29 فان كنتم للمسيح فانتم اذا نسل ابراهيم وحسب الموعد ورثة
وهذا الميراث يتضمن : البركة ( 1 بط 3 : 9 ) ، والخلاص ( عب 1 : 14 ، والحياة الأبدية ( مت 19 : 29 ) ، والمجد ( رو 8 : 17 و 18 ، وعدم الفساد ( 1 كو 15 : 50 - 57 مع 1 بط 1 : 4 ) فى حياة القيامة التى سينعم بها المؤمنون بالمسيح ، والتى سيملكون فيها مع المسيح . كما أن ميراث هؤلاء المؤمنين يشمل المدينة السماوية ، فى سموات جديدة وأرض جديدة ( ب 11 : 10 و 16 و 12 : 22 - 24 ، رؤ 21 : 1 - 8 ) . من نظرة انجيلية كما ان الرجل يرث الروحيات وكذلك الارضيات كذلك المرأة.