الإصحاح الأول
آية 1:- هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع اسرائيل في عبر الاردن في البرية في العربة قبالة سوف بين فاران و
توفل و لابان و حضيروت و ذي ذهب.
فى عبر الأردن = وردت هذه العبارة مرات عديدة للإشا رة إلى الجانب الشرقى من نهر الأردن ووردت عدة
مرات للإشارة إلى الجانب الغربى والمقصود هنا الضفة الشرقية
العربة = المنحدر الذى يجرى فيه نهر الأردن ويقصد به المنطقة الشرقية الممتدة من البحر الأحمر إلى
شمال البحر الميت . قبالة سوف = كانوا مواجهين للبحر الأحمر وبالذات لخليج العقبة . ولاحظ تحديد المكان
بدقة إشارة لإهتمام الله بشعبه وفى كل مكان عينه عليهم.
فاران = برية على حدود آدوم جنوب الأردن تجاه جبل سيناء. هى غالبًا صحراء التيه.
آية 2:- احد عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير الى قادش برنيع.
أحد عشر يومًا من ح وريب... إلى قادش بر نيع = قادش بر نيع كانت المكان الذى أرسلوا منه الجواسيس
وفيه حكم عليهم بالتوهان 40 سنة وذكر المدة 11 يومًا ربما للتوبيخ فما نقطعه فى 11 يومًا قطعناه فى سنين
طويلة بسبب العصيان . ونحن كم مرة ندور ونرجع للوراء ونخسر كثيرًا بسبب ذلك . حوريب = حيث ظهر
( الله لموسى أو ً لا ( خر 1:3
آية 3:- ففي السنة الاربعين في الشهر الحادي عشر في الاول من الشهر كلم موسى بني اسرائيل حسب كل ما اوصاه الرب
اليهم.
سفر التثنية
6
لاحظ انهم الآن على وشك الدخول فى معارك حربية مع شعوب قوية . ولكن موسى نجده لا يكلمهم عن
معارك حربية وخطط بل عن حب الله وطاعة وصاياه . فهذا هو ما يجعلهم ينتصرون لو أن الله فى وسطهم
إن تقدسوا .
آية 4:- بعدما ضرب سيحون ملك الاموريين الساكن في حشبون و عوج ملك باشان الساكن في عشتاروث في اذرعي.
ذكر إنتصاراتهم على سيحون وعوج هو لتشجيعهم ق بل دخول معارك مع شعب كنعان . وإذرعى هى عاصمة
باشان وعشتاروت هو إله القمر الذى يعبدونه.
آية 5:- في عبر الاردن في ارض مواب ابتدا موسى يشرح هذه الشريعة قائلا.
يشرح = إذًا هو لا يكرر بل يفسر ويشرح . الشريعة = شريعة بالعبرية تسمى تورا ة وقد يسمى سفر التثنية
بالتوراة وقد تسمى أسفار موسى بالتورا ة وقد يسمى العهد القديم كله بالتورا ة من باب إطلاق الجزء على
الكل.
آية 6:- الرب الهنا كلمنا في حوريب قائلا كفاكم قعود في هذا الجبل.
قضى الشعب فى حوريب حوالى سنة . وكان الشعب خلال هذه المدة فى تدريب روحى عظيم ورأوا هناك
إعلانات روحية وتسلموا الشريعة . ثم نجد الله يقول لهم كفاكم قعود فى هذا الجبل = هذا هو إشتياق الله الذى
يمسك بأيدينا ليدخلنا مجده فهو لا يكتفى بوجودنا على الأرض حتى لو كنا فى جبل حوريب . وحتى لو سمح
الله بفترة ضيق 40 سنة فهو الذى يعلم متى يضعنا فى الضيق ومتى يخرجنا منه بل هو يصحبنا ويقودنا وهو
الذى يخطط ويدبر وهو الذى يدعو حتى نصل إلى كنعان السماوية.
آية 7:- تحولوا و ارتحلوا و ادخلوا جبل الاموريين و كل ما يليه من العربة و الجبل و السهل و الجنوب و ساحل البحر
ارض الكنعاني و لبنان الى النهر الكبير نهر الفرات.
هنا يحدد لهم الله حدود بلادهم الموعود بها وه ذه لم تتحقق سوى أيام سليمان . وجبل الأموريين = لأن قبائل
الأموريين كانت تحتل المنطقة . أرض الكنعانى = يقصد بها فلسطين بوجه عام، فنسل كنعان سكن هذه البلاد
.
آية 8:- انظر قد جعلت امامكم الارض ادخلوا و تملكوا الارض التي اقسم الرب لابائكم ابراهيم و اسحق و يعقوب ان يعطيها
لهم و لنسلهم من بعدهم.
أنظر = يكلمهم الله بصيغة المفرد بإعتبارهم شعبًا فكأنه يقول أنظر يا شعبى وهو سماهم من قبل إسرائيل
إبنى البكر فالله يود أن يرى الوحدة فى شعبه
سفر التثنية
7
آية 10،9 :- و كلمتكم في ذلك الوقت قائلا لا اقدر وحدي ان احملكم. الرب الهكم قد كثركم و هوذا انتم اليوم كنجوم السماء
في الكثرة.
كان يثرون حمو موسى هو صاحب هذه المشورة.
آية 11 :- الرب اله ابائكم يزيد عليكم مثلكم الف مرة و يبارككم كما كلمكم.
موسى هنا يطلب البركة لشعبه.
آية 13،12 :- كيف احمل وحدي ثقلكم و حملكم و خصومتكم. هاتوا من اسباطكم رجالا حكماء و عقلاء و معروفين فاجعلهم
رؤوسكم.
معروفين = أى مشهودًا لهم
16 : - فاجبتموني و قلتم حسن الامر الذي تكلمت به ان يعمل . فاخذت رؤوس اسباطكم رجالا حكماء و معروفين و - آية 14
جعلتهم رؤوسا عليكم رؤساء الوف و رؤساء مئات و رؤساء خماسين و رؤساء عشرات و عرفا ء لاسباط كم. و امرت
قضاتكم في ذلك الوقت قائلا اسمعوا بين اخوتكم و اقضوا بالحق بين الانسان و اخيه و نزيله.
ونزيلة = من عدالة الشريعة عدم التفريق بين اليهودى والغريب المستوطن عرفاء = المشرفين على تنفيذ
أوامر الرؤساء. معروفين:- إختبروا حكمتهم من قبل
آية 18،17 :- لا تنظروا الى الوجوه في القضاء للصغير كالكبير تسمعون لا تهابوا وجه انسان لان القضاء لله و الامر الذي
يعسر عليكم تقدمونه الي لاسمعه. و امرتكم في ذلك الوقت بكل الامور u1575 التي تعملونها.
أساس القضاء العادل خوف الله. والعمل على نشر العدالة بحسب إرادته.
آية 19 :- ثم ارتحلنا من حوريب و سلكنا كل ذلك القفر العظيم المخوف الذي رايتم في طريق جبل الاموريين كما امرنا الرب
الهنا و جئنا الى قادش برنيع
القفر العظيم المخوف = الأجزاء الشمالية من سيناء والجزء الجنوبى من برية فاران وهو مخوف لإتساعه
ووعورته وندرة المياه ومتاعب السفر وال وحوش والأعداء من الشعوب المجاورة.من ساعدهم فى أن يسلكوا
هذا القفر العظيم هو الله، كان قادرًا أن يكمل معهم لكنهم نسوا عمل الله وشكوا.
آية 21،20 :- فقلت لكم قد جئتم الى جبل الاموريين الذي اعطانا الرب الهنا.انظر قد جعل الرب الهك
الارض امامك اصعد تملك كما كلمك الرب اله ابائك لا تخف و لا ترتعب.
هنا كانوا قد وصلوا إلى قادش برنيع بالقرب من أرض الميعاد ودعاهم موسى لأن يمتلكوا.
سفر التثنية
8
25 : - فتقدمتم الي جميعكم و قلتم دعنا نرسل رجالا قدامنا ليتجسسوا لنا الارض و يردوا الينا خبرا عن الطريق - آية 22
التي نصعد فيها و المدن التي ناتي اليها. فحسن الكلام لدي فاخذت منكم اثني عشر رجلا رجلا واحدا من كل سبط. فانصرفوا
و صعدوا الى الجبل و اتوا الى وادي اشكول و تجسسوه . و اخذوا في ايديهم من اثمار الارض و نزلوا به الينا و ردوا لنا
خبرا و قالوا جيدة هي الارض التي اعطانا الرب الهنا.
هنا نجد موسى يشرح ما ورد فى سفر العدد . فنحن فى سفر العدد لم نفهم لماذا أرسل موسى الجواسيس إلى
أرض الميعاد بعد أن وعده الله بأن ينصرهم فالتجسس هنا مثل من يضىء شمعة فى نور الشمس . ولكن نفهم
هنا أن موسى وافق بديم وقراطية على طلب الشعب . وهنا موسى ينبههم على ضعفهم حتى لا يقعو ا فى هذا
الفخ ثانية. فبعد أن يقودهم الله فى سحابة ما معنى إرسال جواسيس.
آية 26 :- لكنكم لم تشاءوا ان تصعدوا و عصيتم قول الرب الهكم.
انظر كم تحملوا من خسارة بسبب عدم طاعتهم. إذًا هى دعوة للطاعة.