.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الدخول لشات محبى المسيحالدخول لشات محبى المسيح  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  شروط التوقيعشروط التوقيع  

 

 تفسير إنجيل متى الإصحاح السادس عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




تفسير إنجيل متى  الإصحاح السادس عشر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير إنجيل متى الإصحاح السادس عشر   تفسير إنجيل متى  الإصحاح السادس عشر Icon_minitimeالسبت فبراير 03, 2007 1:11 am


الإصحاح السادس عشر

فشل إسرائيل في تمييز علامات الأزمنة

(عدد 1-4؛ مرقس 10:8-13؛ لوقا 54:12-57)


«وجاء إليه الفريسيون والصدوقيون ليجربوه فسألوه أن يُريهم آية من السماء. فأجاب وقال لهم إذا كان المساء قلتم صحو لأن السماء محمّرة. وفي الصباح اليوم شتاء. لأن السماء محمرّة بعبوسة. يا مراؤون تعرفون أن تميزوا وجه السماء وأما علامات الأزمنة فلا تستطيعون. جيل شرير فاسق يلتمس آية ولا تُعَطى له آية إلا آية يونان النبي. ثم تركهم ومضى»

عاد قوم من الفريسيين والصدوقيين يقصدونه ليجربوه. لقد كان الفريقان مضادين لبعضهما بشدة من جهة معظم تعاليم الكتاب، ولكنهما اتحدا في رَفض الرب يسوع- المَلك الموعود به. وإذ كانوا يعرفون الأنبياء عَلموا أنه توجد علامات وآيات مزمع حدوثها قبل ظهور المسيا، فجاءوا إلى يسوع وسألوه أن يُريهم آية من السماء- أي من الآيات الدالة على حُلول عصر المسيا، ذلك ليس لأجل معرفة الحق بل «ليجربوه». فوبخهم الرب يسوع على عدم إيمانهم إذ كانوا قادرين على تمييز وجه السماء من جهة أحوال الجو، وأما علامات الأزمنة فلا يستطيعون تمييزها. لو كانت عيونهم مفتوحة لرأوا أن كل معجزات المسيح هي علامات الدهر الآتي الدالة على حضور المَلك. لقد كان المسيا في وسطهم، رب السماء والأرض كان معهم ولكن «الظلمة لم تدركه». كانوا عميانًا فلم يستطيعوا أن يدركوا أمجاده الأدبية والروحية. كانت أمامهم أعظم آية أعطاها الله للإنسان- شخص ابنه الحبيب الذي تَنكسف أمامه كل الآيات، ولكن عدم الإيمان، أمام نور أبهر من لمعان الشمس لا يزال يطلب أيضًا ضوء شمعة.

فأجابهم الرب هذه المرة جوابًا مختصرًا جدًا ثم تركهم ومضى لأنه لماذا يصرف وقتًا أكثر معهم وقلوبهم الغليظة قد أعمت عيونهم (إصحاح 15:13)؟ ولم يكن عنده جواب لهم سوى قوله السابق أن الله يرد على طلبتهم ويعطيهم آية يونان النبي. وما هذه الآية سوى آية شخص اختفى عن شعب اليهود جائزًا في رمز الموت ثم رُدَّ إليهم ثانية. فهي رمز الموت والقيامة. وعندما تمت الآية وقام الرب يسوع من الأموات لم يقتنع أولئك المقاومون. ولكنت الرسالة التي احتقرها اليهود أرسلها الرب إلى الأمم.


التحذير من خمير الفريسيين والصدوقيين

(عدد 5-12؛ مرقس 14:8-21)

«ولما جاء تلاميذه إلى العبر نسوا أن يأخذا خبزًا. فقال لهم يسوع، انظروا وتحرزوا من خمير الفريسيين والصدوقيين. ففكروا في أنفسهم قائلين، أننا لم نأخذ خبزًا. فَعلِم يسوع وقال لهم، لماذا تفكرون في أنفسكم يا قليلي الإيمان، إنكم لم تأخذون خبزًا. أحتى الآن لا تفهمون ولا تذكرون خمس خبزات الخمسة الآلاف، وكم قفة أخذتم؟ ولا سبع خبزات الأربعة الآلاف، وكم سلاً أخذتم؟ كيف لا تفهمون إني ليس عن الخبز قلت لكم أن تتحرزوا من خمير الفريسيين والصدوقيين؟ حينئذ فهموا أنه لم يقل أن يتحرزوا من خمير الخبز بل تعليم الفريسيين والصدوقيين».

نرى هنا حالة أفكار التلاميذ، وعدم إدراكهم الروحي. كان لهم إيمان حقيقي بشخصه. وهذا في ذاته أساس كل شيء. ولكن معرفتهم كانت قليلة جدًا. فإن تقليد الشيوخ كان لا يزال يؤثر فيهم. نعم. لقد تركوا غسل الأيادي. ولكن ل يُخفى علينا أن النتائج الرديئة الناشئة من سوء التعليم لا تظل تلاحقنا زمانًا طويلاً وتُعيقنا عن النمو والتقدم الروحي. فإن ما أتغرس فينا في صغر السن لا يُفارقنا في يوم واحد. فلامهم الرب لقلة إيمانهم إذ كان يليق بهم أن يعرفوا مَنْ هو، وما هي قدرته، وإنه لا يفكر فيما إذا كانوا قد أخذوا زادًا للطريق، أم لا. فإنهم لو احتاجوا، لكان في قدرته أن يبارك ما عندهم ويُطعمهم. فلنلاحظ أيضًا أن الرب يعبر هنا عن التعليم الفاسد بالخمير. وكان التلاميذ ملومين لأنهم لم يفهموا ذلك حالاً.

آراء الأمة فيه (عدد 13، 14؛ مرقس 27:8، 28؛ لوقا 18:9، 19)


«ولما جاء يسوع إلى نواحي قيصرية فِيلُبُّسَ سأل تلاميذه قائلاً، مَنْ يقول الناس إِنّيِ أنا ابن الإنسان؟ فقالوا، قوم يوحنا المعمدان. وآخرون إيليا. وآخرون إرميا أو واحد من الأنبياء».

«مَنْ يقول الناس إِنّيِ أنا؟ ». انفرد يسوع مع تلاميذه في أقاصي أرض إسرائيل ولما كانوا وحدهم هناك سألهم عن ماهية أفكار إسرائيل من جهته. كان قد صرف زمنًا طويلاً بينهم يصنع أعمالاً تشهد لحقيقة مَنْ هو وأرسل تلاميذه أيضًا إليهم مرة (إصحاح 1:10، 6) أو مرتين (لوقا 1:10) ورافقهم بقوة لتأدية الشهادة له. وكان يجب أن يكون إسرائيل قد جزموا في أنه مَسيحهم. لقد أطال الله أناته عليهم كثيرًا جدًا، ولكنه لا يقدر أن يتأنى إلى الأبد. أشرق النور السماوي عليهم فكان يجب أن يحكموا نهائيًا أهو نور لهم أم ظلام.

«فقالوا، قوم ‘يوحنا المعمدان’ أي قال البعض عنه أنه يوحنا المعمدان. كان هذا القول حديثًا وأصله من هيرودس المَلك الذي خاف من أن يكون يوحنا قد قام من الأموات (إصحاح 2:14). ولم يمكن أن يكون صحيحًا. إن الجميع عرفوا جيدًا أن يسوع كان يطوف في خدمته العجيبة زمانًا قبل موت يوحنا. ومع ذلك جَرى هذا القول على ألسنة الناس والبعض قبلوه. متى صمم الإنسان على أن لا يقبل الحق فإنه يقبل الكذب بكل سهولة، ويحاول أن يُسَكن ضميره به لأنه لا يُريد أن يبحث في الأدلة التي تُثبت الحق خوفًا من أنها تَظهر واضحة وسديدة.

«وآخرون إيليا» أي قال آخرون أنه إيليا. توجد نبوة صريحة بخصوص مجيء إيليا النبي إلى إسرائيل (ملاخي 5:4، 6). ولكن ليس شيء من خدمته يُطابق خدمة المسيح الجارية أمام أعيُنهم فهؤلاء أيضًا لم يكلفوا أنفسهم مشقة البحث في هذا الموضوع.

«وآخرون إرميا» أي ذهب البعض الآخر إلى قول بأنه إرميا أو واحد من الأنبياء. المحتمل أن قولهم هذا يسند إلى تقليد الشيوخ فإنه لا يوجد أدنى إشارة إليه في النبوات.

الخلاصة أنه لم يوجد في إسرائيل إيمان به أنه المسيح وكأن تَعبه في إعلان ذاته لهم قد ضاع فيهم سدى (إشعياء 4:49)

كانت لهم أفكار وآراء فقط. ولكن لا إيمان. وفي الحقائق الإلهية لا ينفعنا أن نتذاكر فيها ونذهب إلى آراء وأقاويل متنوعة. لأن الله يطلب منا أن نؤمن بها إيمانًا. وليست الآراء من الإيمان. وهنا انكشف عدم إيمان إسرائيل بيسوع أنه مَسيحهم واتضحت غفلتهم عنه وإهمالهم لكلمة الله. فصار الوقت مناسبًا لأن يُعلن الرب لتلاميذه إقامته لنظام جديد.


إقرار بطرس

(عدد 15-17؛ مرقس 29:8؛ لوقا 20:9؛ يوحنا 68:6، 69)


«قال لهم وأنتم مَنْ تقولون أِنّي أنا. فأجاب سمعان بطرس وقال أنتَ هو المسيح ابن الله الحي. فأجاب يسوع وقال له طوبى لك يا سمعان بن يونا. أن لحمًا ودمًا لم يُعلن لك لكن أبي الذي في السماوات».

«قال لهم وأنتم مَنْ تقولون إِنّيِ أنا؟ » هذا هو السؤال الأعظم للتلاميذ الآن بعد أن انكشف عدم إيمان الأمة الإسرائيلية، فإن النظام الجديد العتيد أن يُقام مقامها سَيُبنى على حقيقة شخص المسيح، لا على المواعيد والامتيازات التي أُعطيت لإبراهيم ولنسله بحسب الجسد.

«فأجاب سمعان بطرس وقال. أنتَ هو المسيح ابن الله الحي». فأقرّ بطرس بحقيقة شخصه.

أولاً- أنه المسيح أي الموعود به لإسرائيل ويتعلق بذلك أنه ابن داود بن إبراهيم الذي تمت فيه المواعيد والنبوات والذي يُبارك إسرائيل أولاً ثم جميع الأمم.

ثانيًا- أنه ابن الله الحي. وهذا أوسع جدًا من كونه المسيح الحقيقي المُرسل إلى إسرائيل، ويتعلق بحقيقة شخصه كابن الله. كان نثنائيل قبل هذا اعترف بأنه ابن الله (يوحنا 49:1) وكذلك الذين كانوا معه في السفينة (إصحاح 33:14) وكذلك مرثا (يوحنا 27:11) ولكنهم لم يقولوا، ابن الله الحي. وأيضًا ليس مذكورًا أنهم أقروا إقرارهم بموجب إعلان خصوصي من الآب. نرى في المزمور الثاني أساس إقرار نثنائيل والآخرين الذين اعترفوا بأنه ابن الله ومَلك إسرائيل. فإن الله يُعلن أن ملوك الأرض ورؤساءها تآمروا على الرب وعلى مَسيحه ولكنه سيقيم مُلكه على صهيون رغمًا عن مؤامراتهم، وأن ملكه هذا هو ابنه. وأما بطرس فاعترف بأنه «ابن الله الحي» وقوله «الله الحي» معناه أنه تعالى مصدر الحياة. فإن له تعالى حياة في ذاته وليس ذلك فقط بل يمنحها أيضًا للآخرين. هذا هو وصف الآب ووصف الابن باعتبار أن كلاً منهما هو الله بذاته «كما أن الآب يُقيم الأموات ويُحيي كذلك الابن أيضًا يُحيي من يشاء… لأنه كما أن الآب له حياة في ذاته كذلك أعطى الابن أيضًا ‘كابن الإنسان طبعًا’ أن تكون له حياة في ذاته» (يوحنا 21:5، 26). وكان هو «ابن الله الحي» في حقيقة شخصه قبل موته ولكنه تَبرهن كذلك بقوة في قيامته من الأموات (رومية 4:1)

«فأجاب يسوع وقال له طوبى لك يا سمعان بن يونا. أن لحمًا ودمًا لم يُعلن لك، لكن أبي الذي في السماوات» كان الآب قد عمل عملاً خاصًا في بطرس وكشف لإيمانه حقيقة شخص المسيح.

«إن لحمًا ودمًا لم يُعلن لك» أي أن بشرًا لم يعلن لك هذا. فإن إقرار بطرس لم يَصدر منه ولا من غيره من البشر بل من عمل الآب فيه.


أول ذِكر للكنيسة (عدد 18


«وأنا أقول لك أيضًا، أنتَ بطرس، وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي. وأبواب الجحيم لن تقوى عليها».

كان بطرس قد قال له «أنتَ المسيح ابن الله الحي» والمسيح أيضًا قال له «أنتَ بطرس» وكان قد أعطاه لقب بطرس في أول مقابلة (يوحنا 42:1). ولا يُخفى أن أصل هذه اللفظة يوناني ومعناها صخر بالنظر إلى ما كان عتيدًا أن يظهر فيه بعمل نعمة الله من ثبات ورسوخ. فإنه بحسب الطبيعة كان سمعان بن يونا فقط وأما بنعمة الله فيتصف باسمه «بطرس». انظر أيضًا قول الرب «وأنتَ متى رجعت ثبت اخوتك» (لوقا 32:22). نرى أن الرب جعل ليعقوب ويوحنا اسم «بوانرجس أي ابن الرعد» (مرقس 17:3) بالنظر إلى بعض الصفات التي كان مزمعًا أن يُعطيها لهما لخدمته.

«وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي» فما هي هذه الصخرة؟ لا شك عندي أنها شخص الرب الذي كان بطرس قد اعترف به.

أولاً- لفظة بطرس هي بصيغة المذكر في الأصل اليوناني وأما لفظة الصخرة فهي مؤنثة. ولو قصد الرب أن يصرح أنه مزمع أن يبني كنيسته على بطرس لقال، أنتَ بطرس وعليك ابني كنيستي ولكنه لم يقل ذلك.

ثانيًا- الرسول بطرس نفسه لا يَدّعي في كتاباته أنه هو الصخرة التي بنيت عليها الكنيسة (انظر بطرس الأولى 4:2-8 حيث يسمي المسيح حجرًا حيًا وحجر زاوية حجر صدمة وصخرة عثرة. ويُضيف إلى ذلك كلامًا يعبر عن المسيح كالأساس الوحيد للمؤمنين به. ولكنه يشير إلى المؤمنين كحجارة حية تُبنى لا على بطرس بل على المسيح. فلا يوجد مطلقًا شيء في أقواله يثبت أنه أساس الكنيسة. ونراه أيضًا يستعمل لفظة حي كثيرًا لأن المسيح المُقام من الأموات هو أساس تعليم بطرس كسائر الرسل. راجع قوله «مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح الذي حسب رحمته الكثيرة وَلَدنا ثانية لرجاء حي بقيامة يسوع المسيح من الأموات، لميراث لا يُفنى ولا يتدنس ولا يضمحل. محفوظ في السماوات لأجلكم» (بطرس الأولى 3:1، 4). لا يُخفى أن الرسول بولس قد أشار إلى القديسين كمبنين على أساس الرسل والأنبياء (انظر أفسس 20:2) وكان الأليق بالذين زعموا بأن بطرس هو الأساس أن يقتبسوا هذه الشهادة لإثبات زعمهم ولكنهم لم يفعلوا ذلك لأنه بحسب هذه العبارة لا يظهر أدنى فضل أو تقدُّم لبطرس لأن الوحي يجمع الرسل والأنبياء معًا فيؤول ذلك إلى خلاف مقصدهم.

«كنيستي» أي جماعتي.

«أبني» فعل مستقبل بحسب الأصل. أي «سأبني» فالمسيح نفسه هو الباني والذي هو يثبت إلى الأبد.

«وأبواب الجحيم لن تقوى عليها» أي أن قوات الجحيم «لن تقوى عليها» لأنها عمل يديه. فإنه يُحيي أنفس مختاريه ويجعلهم متحدين معه بالروح القدس وهو مقام من الأموات، ومن ثم فلابد أن يحفظهم للحياة الأبدية، إذًا فلن تقوى تلك القوات على أن تقرض جماعة الرب من وجودها كشهادة له على الأرض حتى يأتي الرب ليخطفها إلى السماء، كما أنها لن تقوى على أن تهلك المؤمنين به.

قد وردت إشارات في رسائل بولس إلى نفسه وإلى غيره من خدام المسيح كَبَنَّائين (انظر كورنثوس الأولى 5:3-17) ولكنه لا يقول عن عملهم أنه يثبت ولن تقوى عليه أبواب الجحيم بل بالعكس يقول «فلينظر كل واحد كيف يبني عليه». كان الأساس الوحيد قد وضع الذي هو يسوع المسيح الذي لا يستطيع أحد أن يضع غيره (انظر عدد 11 مع إشعياء 16:28 ويجب على كل خادم كبولس وبطرس وغيرهما أن ينظر كيف يبني عليه أي أن يحترز أن لا يعلم إلا التعاليم الصافية عن المسيح لأجل بُنيان القديسين بواسطة الحق. قد كان بطرس نفسه ملومًا مرة من جهة عدم تصرفه باستقامة حسب حق الإنجيل فقاومه بولس مواجهة (غلاطية 11:2 الخ) ولكني لا أُشير إلى هذه الحادثة لأضع من شأن بطرس بل لأمجد نعمة الله العظيمة. كان الرسل كسائر عبيد الله في أشخاصهم وفي خدمتهم من أثمار نعمة الله. وإن كان أحد منهم كبولس مثلاً قد تعب أكثر من الآخرين فالفضل في ذلك يرجع إلى نعمة الله (انظر كورنثوس الأولى 10:15) ويليق بنا نحن أن نستفيد من خدمة كل واحد منهم ونشكر الله لأجلها.

لا أقدر أن أُطيل الشرح هنا على ماهية الكنيسة. لأن ذلك يتعلق بما ورد في سفر الأعمال والرسائل. ولكنه يتضح لنا من هذه العبارة:

أولاً- أن كنيسة المسيح أو جماعته كانت مستقبلة بعد. فإنه أعلنها هنا كبناء جديد كان مزمعًا أن يبنيه.

ثانيًا- أن صخرة أساسها هي شخص المسيح كابن الله الحي مقامًا من الأموات.

ثالثًا- أن البَاني هو المسيح نفسه. كما قال «وعلى هذه الصخرة أبني ‘أو سأبني’ كنيستي».

رابعًا- أنه يُشير إلى عمله الفعال الذي يثبت رغمًا عن مقاومة العدو لا إلى العمل الظاهر الجاري عن يد العبيد الذي يمكن أن يَفسد. هنا نرى فرقًا عظيمًا بين ملكوت السماوات وبين الكنيسة. فإننا قد رأينا أن العدو يقوى على الملكوت مدة غياب المَلك ويتمكن من زرع الزوان وإدخال أعمال أخرى من شأنها أن تشوش الملكوت وتعده للدينونة. وأما الكنيسة التي يبنيها المسيح على شخصه فلن تقوى عليها الأعداء. راجع رسالة بولس إلى أهل أفسس خصوصًا (إصحاح 24:5-27).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




تفسير إنجيل متى  الإصحاح السادس عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير إنجيل متى الإصحاح السادس عشر   تفسير إنجيل متى  الإصحاح السادس عشر Icon_minitimeالسبت فبراير 03, 2007 1:13 am


المسيح يُعلن عن موته وقيامته

(عدد 21-23؛ مرقس 31:8-33؛ لوقا 22:9)


«من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يظهر لتلاميذه انه ينبغي أن يذهب إلى أورشليم ويتألم كثيرًا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويُقتل وفي اليوم الثالث يقوم. فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره قائلاً حاشاك يارب. لا يكون لك هذا. فالتفت وقال لبطرس اذهب عني يا شيطان. أنت معثرة لي لأنك لا تهتم بما لله لكن بما للناس».

«من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يظهر لتلاميذه الخ» يجب أن نلاحظ جيدًا أن الرب من الآن فصاعًا ينظر إلى موته ولا يعود يعرض الملكوت على إسرائيل. لا شك أنه حضر إلى العالم لكي يموت ذبيحة ولكن كانت لله مقاصد مختلفة بحضور ابنه في العالم ولا سيما في وسط شعبه إسرائيل. ولم يشأ أن يُعلنها دفعة واحدة بل شيئًا فشيئًا، وكان المسيح خادمًا كاملاً لا يقول كلمة ولا يعمل عملاً إلا بحسب مشيئة الذي أرسلهُ. وبما أنه كان مسيح اليهود حقًا فلم يكن من الخداع أن الله قدمه لهم أولاً في صفته هذه ليقبلوه أو يرفضوه وبذلك قد امتحنهم امتحانًا كافيًا فأظهروا رداءتهم برفضه. وعند ذلك ابتدأ يسوع يظهر حقيقة موته لتلاميذه بكلام صريح. وكان ذلك أمرًا بعيدًا جدًا عن أفكارهم. فإن بطرس نفسه أخذه على ناحية وابتدأ ينتهره حاسبًا انه مُخطئ في كلام كهذا. فنرى هنا أن الجسد لا يدرك أمور الله ولا ينفع فيها سواء كان في الرسول بطرس أو في غيره. كان الله الآب قد أنعم عليه بإعلان خاص. والابن مَيزَهُ بامتياز خاص. ولكن وأسفاه علينا فإننا كثيرًا ما ننتقل بسرعة من حالة روحية إلى حالة جسدية ويمكن أن نتمتع ساعة بإعلانات الله وأقواله المفرحة ثم ننحط بغتة وننطق بما يناسب أفكارنا البشرية ووحي الشيطان. لا يُخفى أن بطرس كسائر التلاميذ واليهود أيضًا كان مُنتظرًا إقامة الملكوت بالقوة نعم وحصولهم على الراحة والبركة تحت مَلِكهم المُقتدر، ولم يخطر على بالهم أنه ينبغي أن يموت ويبدأ حالة جديدة بعد قيامته. والطمع في السيادة والجلوس في الموضع الأول كان مُتسلطًا على أفكار التلاميذ أنفسهم. وأما بطرس فمع أنه كانت له قبل ذلك بقليل كرامة وغبطة بسبب الإعلان الذي أعطاه إياه الآب من جهة شخص المسيح فإن قلبه لم يزل يتعلق بمجد سيده الأرضي على أسلوب بشري. ولم يقدر أن يرتقي إلى أفكار الله. ومثلهُ مثلنا من جهة إدراكنا أمور الله وتمتعُنا بها. لأنه يمكننا أن نقتنع بالحقائق السامية ونفرح بها إلى درجة ما بنية مُخلصة بدون أن تكون قلوبنا قد نُقيت وصارت مُطابقة للسلوك الذي يوافق الحقائق. فنستطيع أحيانًا أن نتمتع بالحق تمتُعًا حقيقيًا ولكن تعوزنا القدرة الروحية على مُداومة الشركة مع الله. ولا نقدر أن نحصل على الحالة الروحية الدائمة دفعة واحدة. فإنه ينبغي أن نتدرب ونتعود على نُكران الذات وحمل الصليب حاسبين أننا قد مُتنا مع المسيح لهذا المشهد الذي مات هو فيه. وكثيرًا ما يتعجب المسيحي المُجتهد في النمو في الحياة الروحية من سرعة انتقاله من حالة إلى أخرى. لأنه ساعةً يتلذذ بالصلاة ومُطالعة كلمة الله وساعةً لا. ويرى نفسه أوقاتًا مُتقدمًا في القوة الروحية وأخرى يصبح فارغًا ضعيفًا كأنه لم يحصل على شيء قط. والفرق بين الحالتين هو الفرق بين الروح والجسد. ففي الحالة الأولى نهتم بما لله وفي الحالة الثانية بما للناس. على انه يمكننا بنعمة الله أن نتقدم تقدُمًا صحيحًا ونعتاد أكثر فأكثر على العيشة مع الله. ولكنه ينبغي أن نتنشط ونُلاحظ أحوال قلوبنا وأفكارنا ولا نطلقها وراء أباطيل العالم. فلما ظهر لبطرس أن كلام الرب عن ضرورة موته لا يُطابق الأفكار الجسدية التي كان مُعتادًا عليها تجاسر أن يأخذ الرب على ناحية وينتهرهُ قائلاً «حاشاك يارب. لا يكون لك هذا» فمع أنه كان تلميذًا لكنه أخذ على نفسه أن يُعلم لا بل ويوبخ مُعَلمهُ أيضًا. صار الصليب قدام الرب الآن بالطريق المُعينة له من قِبل الآب فجعل وجهه كالصوان لكي يطيع طاعة كاملة حتى الموت (إشعياء 5:50-7) وأما تلميذه الغيور غيرة الجسد فأخذ يسبقه في الطريق ويصده عنها وبذلك عمل كخصم ولَقَبهُ المسيح «بشيطان» وأمره أن يذهب وراءه وهو الموضع الحقيقي للتلميذ. وكان قد قال للشيطان وقت التجربة اذهب عني ولكنه إنما قال لبطرس «اذهب ورائي». وهذه هي القراءة الصحيحة بحسب الأصل لقول الرب لبطرس «اذهب عني» ربما كان يبدو له انه غار على مجد سيده، ولكن غيرة الجسد وإن اتخذت صورة حسنة فهي مرفوضة عند الرب رفضهُ لرداءة الجسد.


واجب اتباع المصلوب

(عدد 24-26؛ مرقس 34:8-37؛ لوقا 23:9-25)


«حينئذ لتلاميذه قال يسوع لتلاميذه إن أراد أحد أن يأتي ورائي فليُنكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني. فإن من أراد أن يُخلص نفسه يهلكها. ومن يهلك نفسه من أجلي يجدها. لأنه ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه؟ أو ماذا يُعطي الإنسان فداء عن نفسه؟»

سبق كلام مثل هذا في (إصحاح 24:10-42). على أن السبب الذي أوجب كلامه هناك هو شدة مُقاومة العالم له ولكل من أراد أن يعترف به أو يخدمه. وأما هنا فالمسألة بين ما يتعلق بالله وما يتعلق بالناس. كان السيد ذاهبًا في طريقه إلى الصليب فاقتضى الأمر من كل من أراد خلاص نفسه الثمينة أن يتبعهُ إلى حيث ذهب هو. لقد انكشفت حقيقة مضادة العالم له فلم يمكن بعد لأحد أن يربح العالم ويكون للمسيح أيضًا. ومن ثَمَّ لا يخلو الأمر الآن من أحد الحالين. فإما أن يكون المسيح مُخَلصًا لنا الآن أو دَيَانًا لنا فيما بعد.


مُجازاة اتباع المصلوب (عدد 27؛ مرقس 38:8؛ لوقا 26:9)


«فإن ابن الإنسان سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته وحينئذ يُجازي كل واحد حسب أعماله».

يُشير إلى مجيئه ثانية حين يظهر ليدين كابن الإنسان (قابل إصحاح 41:13)

«الحق أقول لكم، إن من القيام ههنا قومًا لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيًا في ملكوته» (عدد 28.

انه في قوله هذا يُشير، بلا شك، إلى التجلي. يدل على ذلك.

أولاً- تفسير بطرس الرسول لحادثة التجلي حيث يُسميه «قوة ربنا يسوع المسيح ومجيئه» (بطرس الثانية 16:1، 17).

ثانيًا- نرى الرب نفسه غيّر ألفاظ كلامه لأنه لما تكلم عن مجيئه ثانية قال انه «سوف يأتي في مجد أبيه مع ملائكته وحينئذ يُجازي كل واحد حسب أعماله» ثم عاد ونطق بحقيقة أخرى استثنائية لأجل تثبيت إيمان بعض تلاميذه وقال «إن من القيام ههنا قومًا لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان آتيًا في ملكوته» ولم يذكر هنا شيئًا عن مجد أبيه وملائكته ومُجازاته كل واحد حسب أعماله فإن هذه إنما تتعلق بمجيئه فعلاً. وسنرى بأي وجه كان التجلي صورة لإتيانه في ملكوته.

ثالثًا- قوله إن «قومًا لا يذوقون الموت حتى الخ» أي لا يموتون (انظر لوقا 26:2) ولا يفيد شيئًا عن طول أعمارهم بل يفيد فقط حقيقة الأمر وهي أنهم لا بد أن يروا ما أشار إليه الرب قبل موتهم. شاء الله أن يُريهم إياه بعد ذلك بوقت وجيز ولكن ذلك لا يخل بما قال الرب فإنه لم يقل عن وقت طويل أو قصير بل إنما صرح أن قومًا منهم لا يموتون حتى يروا ابن الإنسان آتيًا في ملكوته.

رابعًا- لم يُرِد ذكر حادثة أخرى يمكن أن يتم فيها قول الرب هذا سوى التجلي فقط فإنه إن قيل أنه أشار إلى حلول الروح القدس يوم الخمسين قُلنا، أن جميع التلاميذ عدا يهوذا كانوا موجودين أحياء. وإن قيل أنه تم بخراب أورشليم قُلنا، إنه لم يكن أحدهم حيًا سوى الرسول يوحنا ولا يفوتنا أيضًا أن ما ذُكر في (إصحاح 17 إلخ؛ مرقس 9 إلخ؛ لوقا 27:9 إلخ) بعد وعد الرب مُباشرة هو حادث التجلي. فلم يعد مفر من التسليم بأنه هو المقصود في وعد الرب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير إنجيل متى الإصحاح السادس عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير إنجيل متى الإصحاح السادس
» تفسير إنجيل مرقس الإصحاح السادس عشر
» تفسير إنجيل مرقس الإصحاح السادس
» تفسير إنجيل لوقا الأصحاح السادس عشر.....
» تفسير إنجيل لوقا الأصحاح السادس...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.::.Jesus Lovers Forum .::. منتدى محب المسيح .::. :: القسم الدينى المسيحى :: قسم شرح الاناجيل المقدسة والرسائل-
انتقل الى: